غوايدو يدعو الى “إنتفاضة عسكرية”..والحكومة تعلن إحباط “محاولة إنقلاب” (صور + فيديو)

عادت المواجهات في فنزويلا الى الشارع مجدداً بعد الدعوة التي وجهها زعيم المعارضة خوان غوايدو من أجل إنهاء حكم الرئيس نيكولاس مادورو، الذي لبى أنصار حزبه الدعوة للتظاهر أمام القصر الرئاسي.

وأعلن وزير الدفاع الفنزويلي رفضه لمحاولة الانقلاب العسكري على الرئيس مادورو، بينما دانت الحكومة الفنزويلية “محاولة انقلاب” على السلطات الشرعية، وأعلن وزير الاتصال خورخي رودريغيز في تغريدة “في هذه اللحظات نواجه ونقوم بتحييد مجموعة من الخونة داخل القوات العسكرية تمركزوا على جسر ألتاميرا للقيام بانقلاب”.

وأعلن وزير الاتصالات والإعلام في فنزويلا، خورخي رودريغيز، أن سلطات بلاده تقمع تمردا قامت به مجموعة من العسكريين الساعين لتغيير السلطة في البلاد.

وقال الوزير في تغريدة له على تويتر اليوم: “نود إبلاغ شعب فنزويلا، أننا نتصدى في الوقت الراهن، لمجموعة غير كبيرة من العسكريين- الخونة، الذين انتشروا عند عقدة طرق التاميرا لتنفيذ انقلاب ضد الدستور والسلام في الجمهورية”.

ويأتي ذلك بعيد تأكيد زعيم المعارضة خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً بالوكالة، عن تلقيه دعم من مجموعة من “الجنود الشجعان”.

وبعد تصريحات غوايدو قال رئيس الجمعية التأسيسية التي يسيطر عليها معسكر شافيز ديوسدادو كابيلو لقناة “في تي في” الرسمية “لن يتمكنوا من القيام بذلك، نحن أصلاً منتشرون ونوجّه نداءً إلى كل سكان كراكاس: تعالوا إلى ميرافلوريس. سنرى ما هم قادرون على فعله ضد شعبنا”.

ودعا زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو، إلى انتفاضة عسكرية في البلاد ضد نظام الرئيس، نيكولاس مادورو، وذلك في تسجيل مصور داخل قاعدة جوية بالعاصمة كراكاس يُظهره محاطا بجنود.

وقال زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو إنه بدأ “المرحلة النهائية” من خطته للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وفي التسجيل المصور الذي يستمر لمدة 3 دقائق، التقط في وقت مبكر الثلاثاء، قال غوايدو إن “الجنود الذين خرجوا إلى الشوارع سيتصرفون لحماية دستور فنزويلا، وقال غوايدو: “حان الوقت الآن”، بينما كان مرشده السياسي ليوبولدو لوبيز والعديد من الجنود المدججين بالسلاح والمدعومين بمركبة مدرعة واحدة يراقبون.

وفي سياق المواقف أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب أطلع على ما يحصل في فنزويلا وهو يتابع الوضع عن كثب.
أما الرئيس الكولومبي فقد دعا العسكريين الفنزويليين إلى الانضمام لغوايدو.

من جهتها دعت الحكومة الإسبانية الثلاثاء إلى تجنّب “حمام دمّ” في فنزويلا بعد إعلان المعارض خوان غوايدو أن “جنوداً شجعاناً” يدعمونه، وتنديد كراكاس بـ”محاولة انقلاب عسكري”.

وصرّحت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إيزابيل سيلا أمام الصحافة “ندعم عملية دبلوماسية سلمية وطلبت “الدعوة إلى انتخابات فورا”.

المصدر: سبوتنيك – سكاي نيوز



from شبكة وكالة نيوز http://bit.ly/2ZMmwAH
via IFTTT

تعليقات

المشاركات الشائعة