حكومة العهد الثانية تبصر النور.. 30 وزيــراً مطلوب منهم المباشرة بالإصلاح

وأخيراً، أبصرت حكومة العهد الثانية برئاسة سعد الحريري النور، بعد طول انتظار، وسط آمال لبنانية بإنقاذ الوضع المهترئ، في وقت ينتظر الجميع المباشرة بورشة إصلاح على رغم أنّ الرهان على هذا الموضوع قد يكون في غير محله، إلّا إذا أثبت الوزراء في هذه الحكومة العكس. 30 وزيراً أذيعت مراسيم تولّيهم سدّة الوزارة مساء أمس من قصر بعبدا، وفيما يلي نبذة عن سيرتهم الذاتية:

 سعد الحريري: رئيس الحكومة 

إنتخب نائباً عن بيروت في دورات 2005، 2009، 2018. تولى رئاسة الحكومة عام 2009، ثم عام 2016. وتعتبر هذه الحكومة هي الثالثة التي يترأسها.

مرّ الحريري بفترات سياسية صعبة، وقد ترأس تيار «المستقبل» عام 2005 خلفاً لوالده الشهيد الرئيس رفيق الحريري، كذلك تم إسقاط حكومته الأولى عام 2011.

 غسان حاصباني: نائب رئيس مجلس الوزراء 

شغل منصب نائب رئيس الحكومة ووزير الصحة في الحكومة الأخيرة. حائز على شهادة امتياز في الهندسة وماجيستير في ادارة الأعمال من بريطانيا.

هو اداري وخبير على المستوى الدولي في التخطيط والاقتصاد والتكنولوجيا. شغل عدداً من المناصب القيادية في أوروبا والشرق الأوسط.

 علي حسن خليل: وزير المال 

محامٍ بالاستئناف، عضو في هيئة الرئاسة في حركة «امل»، نائب منذ العام 1996.

عُيِّن وزيراً للزراعة في حكومة الرئيس رفيق الحريري 2003-2004، وزيراً للصحة في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في 13 تموز 2011، وزيراً للمالية في حكومة الرئيس تمام سلام في 15 شباط 2014، ووزيراً للمالية في حكومة الرئيس سعد الحريري لتاريخه.

جبران باسيل: وزير الخارجية والمغتربين

رئيس «التيار الوطني الحر»، فاز في الانتخابات النيابية عام 2018. تولّى حقائب وزارية عدة منذ عام 2008 وحتى تاريخه، آخرها وزارة الخارجية والمغتربين.

أسّس العديد من الجمعيات ذات المنفعة العامة على الصعيد المحلي، ومن أبرزها «بترونيات». حائز على اجازة في الهندسة من الجامعة الاميركية في بيروت سنة 1993.

 منصور بطيش: وزير الاقتصاد 

خريج جامعة القديس يوسف- بيروت، مجاز في إدارة الأعمال وماجستير في علم المال والمصارف. يشغل منصب مدير عام «فرنسبنك» منذ العام 2005، ونائب رئيس مجلس إدارة بنك المال المتحد- السودان منذ العام 2006.

كما يشغل منصب رئيس لجنة الدراسات في جمعية مصارف لبنان وعضو المجلس الاقتصادي- الاجتماعي.

 جمال الجراح: وزير الإعلام 

شغل منصب وزير الاتصالات في حكومة الرئيس سعد الحريري منذ عام 2016 حتى عام 2019. وانتُخب نائباً عن دائرة البقاع الغربي في دورتي 2005 و2009.

حائز على إجازة في إدارة الأعمال من الجامعة اللبنانية – الأميركية. بدأ العمل في إحدى شركات الأدوات الكهربائية في الأردن، ثم انتقل موظفاً في بنك البحر المتوسط.

 ريا الحسن: وزيرة الداخلية والبلديات 

شغلت منصب وزيرة المالية في الحكومة الأولى للرئيس سعد الحريري، وهي رئيسة مجلس ادارة – مدير عام المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس.

خرّيجة جامعة جورج واشنطن، الولايات المتحدة: درجة ماجستير في إدارة الأعمال، تخصّص في التمويل والاستثمار. والجامعة الاميركية في بيروت، بكالوريوس في إدارة الأعمال.

 حسن اللقيس: وزير الزراعة 

حائز على دكتوراه في هندسة الميكانيك من جامعة INSA- فرنسا، ودبلوم دراسات معمقة DEA من الجامعة نفسها، ودبلوم في هندسة الميكانيك من جامعة تشرين- سوريا. استاذ محاضر في كلية الهندسة.

ويشغل منصب رئيس المكتب التربوي المركزي في حركة «أمل» منذ عام 2014 وسبق له أن كان عضواً في المكتب السياسي لحركة «أمل».

 محمد فنيش: وزير الشباب والرياضة 

يحمل إجازة في الرياضيات واجازة في العلوم السياسية. تولّى مسؤولية رئاسة المكتب السياسي في «حزب الله»، انتُخب نائباً عن قضاء صور في 1992 ثم انتُخب نائباً عن بنت جبيل في 1996 و2000.

شغل منصب وزير العمل، وزير الشؤون التنمية الادارية ثم وزير دولة في حكومة الحريري الأخيرة.

 محمود قماطي: وزير الدولة لشؤون مجلس النواب 

حائز على دبلوم علم اجتماع سياسي- دراسات عليا. يُعتبر من مؤسسي «حزب الله». تدرّج في مناصب ووظائف عدة في «حزب الله» من ضمنها عضو المجلس السياسي وآخرها مسؤول ملف العلاقات مع الأحزاب اللبنانية. مواليد 1953- حارة حريك- لديه سبعة أولاد و11 حفيداً.

 غسان عطاالله: وزير المهجرين 

ترشّح عن المقعد الكاثوليكي على لائحة «التيار الوطني الحر» في دائرة الشوف – عاليه في الانتخابات النيابية سنة 2018. مدير عام وشريك مؤسس في شركة Picodente لمستلزمات طب الاسنان، وعضو في نقابة مختبرات الاسنان. ناشط في «التيار الوطني الحر»، وتسلّم ملف العلاقة بين «التيار» و«الحزب التقدمي الاشتراكي» في الشوف.

 سليم جريصاتي: وزير دولة لشؤون رئاسة الجمهورية 

محامٍ بالاستئناف. شغل منصب وزير العمل ثم وزير العدل. رئيس «الهيئة الوطنية لحماية الدستور والقانون»، وعضو المجلس الدستوري من 25 آب 1997 الى 25 حزيران 2005.

مستشار فرق الدفاع لدى «المحكمة الخاصة بلبنان» وعضو الهيئة التنفيذية في المجلس الاعلى للروم الملكيين الكاثوليك لولايات ثلاث.

 وائل أبو فاعور​: وزير الصناعة 

حائز على بكالوريوس ادارة اعمال – الجامعة الأميركية في بيروت.عُيّن عضو مجلس قيادة «الحزب التقدمي الإشتراكي» منذ عام 1999. انتُخب نائباً في دائرة البقاع الغربي- راشيا عام 2005.

عُيّن وزير دولة لشؤون مجلس النواب، ثم وزيراً للشؤون الاجتماعية، ثم ووزيراً للصحة.

 فيوليت الصفدي: وزيرة دولة لشؤون المرأة 

متخصصة في إدارة الأعمال الدولية من جامعة سيدة اللويزة. تشغل منصب المدير التنفيذي لـ«مجموعة الصفدي القابضة»، ترأس جمعية «اكيد فينا سوا» و«جمعية صفدي الثقافية» و«مركز الصفدي الثقافي». حائزة على شهادة تنفيذية في القيادة العامة، التفاوض وصنع القرار من جامعة هارفرد.

 الياس بو صعب: وزير الدفاع 

المدير التنفيذي ومؤسّس الجامعة الأميركية في دبي، عُيّن وزيراً للتربية في حكومة تمام سلام، وانتُخب نائباً في الانتخابات النيابية العام 2018.

حائز على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة، حيث انتُخب مرتين رئيساً لجمعية الحكومة الطالبية، وإجازة في التسويق من الكلية الأميركية في لندن.

 ألبير عزيز سرحان: وزير العدل 

قاض متقاعد، حائز إجازة في الحقوق – جامعة القديس يوسف، دبلوم الدراسات العليا فرع القانون العام، ودكتوراه دولة في القانون العام.

أستاذ محاضر في معهد الدروس القضائية في القانون العام، وفي كلية الحقوق في جامعة الروح القدس – الكسليك، ومستشار قانوني لدى وزارة الطاقة والمياه – منشآت النفط.

 يوسف فنيانوس: وزير الاشغال العامة والنقل 

يشغل منصب وزير الأشغال العامة في حكومة الرئيس سعد الحريري الأخيرة. تدرّج في مناصب عدّة في تيار «المرده» انطلاقاً من مكتب الشباب الى مستشار النائب السابق سليمان فرنجية.

حائز على اجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث، وعلى شهادتين في التحكيم من معهد التحكيم العربي في القاهرة والتحكيم الدولي في لندن.

 محمد شقير: وزير الاتّصالات 

رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية، وعضو مجلس إدارة سوليدير، ورئيس بالوكالة لجمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط، وعضو الهيئة الإدارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني، وعضو مجلس إدارة باتشي الدولية. ونائب رئيس الاتّحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية.

 أواديس كيدانيان: وزير السياحة 

عيّن وزيراً للسياحة في حكومة الرئيس سعد الحريري الأخيرة. إنتسب الى صفوف حزب «الطاشناق» عام 1985.

انتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب لأول مرة عام 1998. شغل منصب مدير مكاتب اللجنة المركزية للحزب ومدير إذاعة «صوت فان». انتخب نائباً لأمين عام «الطاشناق» في شباط 2015.

 محمد داوود داوود: وزير الثقافة 

هو نجل القائد الراحل في حركة «أمل» داوود داوود. درس الطب في الجامعة الاميركية في بيروت، وانتخب أفضل مدرّس في قسم الجراحة في مستشفى الجامعة الاميركية (2012-2014). كان أول عضو في مختبر الدكتور R.M boustany. أسّس معهد أبو حيدر للعلوم العصبية (AHNI)، وقضى عاماً في إجراء البحوث العلمية الأساسية.

 أكرم شهيب: وزير التربية

شغل سابقاً منصب وزير البيئة (1996-1998)، وزير المهجرين (2010-2011)، وزير الزراعة (2014 – 2017). وهو نائب حالي عن دائرة الشوف- عاليه، وعضو مجلس القيادة في «الحزب التقدمي الاشتراكي». سبق له أن ترأس اللجنة العليا للغابات (COFO) في منظمة الأغذية والزراعة (FAO) بين العامين 2016-2018.

 فادي جريصاتي: وزير البيئة 

يرأس جمعية «الطاقة الوطنية اللبنانية» ويتولّى منصب المدير التنفيذي لشركة «صقر للعقارات». . تولّى تنظيم المؤتمر الثامن عشر للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ. ناشط في «التيار الوطني الحر» منذ سنة 1989. ونال شهادة في الإدارة العامة والعلوم السياسية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1993.

 جميل جبق: وزير الصحة 

درس في كلية الطب في كرواتيا وأكمل اختصاصه في الطب الداخلي في مستشفيي المقاصد والجامعة الأميركية.

يعمل حالياً في مستشفى الساحل ورئيس الجسم الطبي فيها. أستاذ سابق للعلوم السريرية في كلية الطب في الجامعة اللبنانية، وعضو جمعية أمراض القلب الأوروبية.

 كميل أبو سليمان: وزير العمل 

حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف، وماجيستر في القانون من جامعة القديس يوسف، وماجيستر في القانون من جامعة هارفرد، وماجيستر في الفنون من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية. هو عضو في نقابة المحامين في نيويورك ونقابة المحامين في بيروت. بدأ مهنته كمحاٍم في نيويورك عام 1982.

 ريشار قيومجيان: وزير الشؤون الاجتماعية 

حائز على دبلوم دراسات عليا في السياسة الدولية، من واشنطن وشهادة دكتور في جراحة الفم وطب الأسنان، من جامعة القديس يوسف – بيروت سنة 1984.

شغل منصب رئيس مصلحة الطلاب في «القوات اللبنانية»، ومدير عام بيت المستقبل، وأمين الإعلام في المجلس السياسي للقوات في الانتشار بين عامي 1999 و2001.

 ندى بستاني: وزيرة الطاقة والمياه 

مستشارة وزير الطاقة والمياه منذ العام 2010. بعد أن تابعت دراساتها العليا في باريس، عملت لمدة 4 سنوات في الاستراتيجيات المالية والعملية لإعادة هيكلة عدد من الشركات الدولية. عام 2010 عادت إلى لبنان لتعمل مع وزارة الطاقة والمياه على تنسيق تنفيذ ورقة سياسة قطاع الكهرباء في لبنان.

 صالح الغريب: وزير دولة لشؤون النازحين 

يحمل إجازة بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة اللبنانية الأميركية 2002. إبن شقيق شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ ناصرالدين الغريب.

Logistics Manager في شركة ترانسميد لغاية عام 2018. مدير عام شركة حشمة لوجيستكس غروب حاليا، وشارك في مؤتمرات إقتصادية عدة.

 مي شدياق: وزيرة دولة لشؤون التنمية الادارية 

حائزة على شهادة الدكتوراه في علوم الاعلام والتواصل من جامعة باريس الثانية، استاذة في مواد الصحافة والتلفزيون والراديو في جامعة سيّدة اللويزة، وهي مؤسسة ورئيسة مؤسسة مي شدياق، ومؤسسة ورئيسة أكاديمية ALAC. نجت من محاولة اغتيال. كتبت سيرتها الذاتية بالفرنسية تحت عنوان «السماء تنتظرني».

 عادل افيوني: وزير دولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات 

حائز على: شهادة في الهندسة من جامعة بوليتكنيك في باريس، ‬‬‬‬‬ماجستير اختصاص في هندسة الاتصالات من المعهد الوطني العالي للاتصالات في باريس، وماجستير في العلوم المالية من جامعة باريس الأولى.

يشغل منصب مدير ومسؤول مصرفي وخبير في اقتصاد الدول الناشئة وفي الاسواق المالية العالمية.

 حسن مراد: وزير دولة لشؤون التجارة الخارجية 

نائب رئيس الجامعة اللبنانية الدولية للعلاقات العامة بفروعها، مدير عام مؤسسات «الغد الافضل»، ورئيس جمعية الارتقاء والعمل الاجتماعي. عضو مكتب سياسي في «حزب الاتحاد». عضو الهيئة الادارية لجمعية التنمية الاجتماعية والثقافية، عضو الهيئة الادارية لجمعية الوفاء الاجتماعية الثقافية وعضو المؤتمر القومي العربي.

الجمهورية



from شبكة وكالة نيوز http://bit.ly/2sVwsbQ
via IFTTT

تعليقات

المشاركات الشائعة