تحليل إسرائيلي: الخطط الإيرانية التي تريد “إسرائيل” إفشالها في سوريا

تحليل إسرائيلي: الخطط الإيرانية التي تريد “إسرائيل” إفشالها في سوريا ,

مدار نيوز/نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: كتبت رون بن يشاي المحلل العسكري لصحيفة يديعوت أحرنوت تحت عنوان “الخطط  الإيرانية  في سوريا والتي تريد إسرائي إفشالها”: سواء كان القصف على الأراضي السورية بالأمس نفذه سلاح الجو الإسرائيلي، أو أية جهة أخرى، فهو يشير لأربع نقاط مركزية.

النقطة الأولى، الإيرانيون مستمرون في تعزيز تواجدهم في سوريا من أجل إقامة جبهة شرقية ضد “إسرائيل”، بالإضافة للجبهة القائمة الآن في لبنان، وعلى الرغم من محاولات الإقناع الروسية، قاسم سليماني، قائد لواء القدس في الحرس الجمهوري الإيراني، لم يتراجع ولم يتوقف عن تعزيز قوة إيران في سوريا، حتى في تلك المناطق القريبة من “إسرائيل”.

وسائل الإعلام العربية تتحدث أيضاً عن انتشار قوات حزب الله على الحدود السورية اللبنانية ومن طرفي الحدود من أجل خلق تواصل لوجستي وعملياتي بين الجبهتين العاملات بالفعل تحت قيادة إيران.

كما تحدثت سائل الإعلام العربية عن أن الخطة الإيرانية تهدف لنشر مليشيات شيعية في المعسكرات التابعة للجيش السوري، خاصة في منطقة الكسوة القريبة من حدود الجولان السوري المحتل، ودور هذه المليشيات مهاجمة المستوطنات الإسرائيلية في الجولان حال صدرت لها الأوامر، أو الدفاع عن دمشق في حالة اجتياح إسرائيلي بري في سوريا ولبنان، وإقامة مخازن أرضية على الحدود السورية اللبنانية.

النقطة الثانية، لا يخافون صواريخ ال S300 الروسية، منذ إسقاط طائرة الاستخبارات الروسية قلص الروس حرية العمل لسلاح الجو الإسرائيلي داخل الأراضي السورية، والهدف حسب رؤيتهم حماية مصالحهم في هضبة الجولان السورية.

“إسرائيل” حاولت تجنب الاحتكاك مع الروس، وقلصت قصفها للأراضي السورية، حتى يوم أمس تحدثت الأنباء عن عمليتي قصف أو ثلاث عمليات داخل الأراضي السورية استهدفت أهداف إيرانية، وما جرى يظهر أيضاً أن هناك ضغوطات روسية على الإيرانيين الذين خففوا من وتيرة تعزيز قوتهم في سوريا.

ويدعي المحلل العسكري الإسرائيلي أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، ووزير الحرب الإسرائيلي وقيادة هيئة الأركان عملوا على إفشال أو تعطيل على الأقل جهود قاسم سليماني مع حزب الله لبناء شبكة مليشيات على طول الحدود مع “إسرائيل”.

وتابع المحلل العسكري الإسرائيلي، رئيس الحكومة الإسرائيلية ألمح في خطاباته للروس وللمجتمع الدولي، وبعد عدم التقاط الروس والسوريين والإيرانيين لتلميحاته، قصفت الطائرات الإسرائيلية في سوريا الليلة الماضية حسب وسائل الإعلام السورية.

وعملية القصف الإسرائيلية بالأمس كانت بمثابة رسالة للروس أولاً، على الرغم من وجود صواريخ S300 في سوريا، “إسرائيل” لن تتردد في قصف أي خطر فوري يتشكل ضدها في سوريا، وخاصة عندما يكون قريب من المستوطنات الإسرائيلية.

النقطة الثالثة، “إسرائيل” بدأت تفقد صبرها في لبنان، القصف الإسرائيلي في سوريا يحمل أيضاً رسائل غير مباشرة إلى لبنان أن “إسرائيل” لن تسكت على استمرار مشروع إيران وحزب الله في بناء مصانع تصنيع صواريخ دقيقة الإصابة في لبنان.

وعن علاقة إيران وحزب الله في الجانب العسكري، ادعى المحلل العسكري الإسرائيلي أن طائرة إيرانية وصلت بالأمس لمطار بيروت الدولي وعلى متنها معدات عسكرية  لجهات مختلفة في منطقة الشرق الأوسط، وفي منطقة آسيا، وقد تكون الطائرة نقلت معدات لتطوير صواريخ حزب الله.

بالتالي، قد تكون عملية القصف التي كانت بعد وصول الطائرة الإيرانية إلى بيروت،  ونسبت ل “إسرائيل” أمس داخل الأراضي السورية هدفت لإيصال رسالة للحكومة اللبنانية وحزب الله أن الصبر الإسرائيلي بدأ ينفذ.

النقطة الرابعة، توقيت الهجمة وروسيا،  قد يكون للهجمة التي نسبت ل “إسرائيل” على علاقة بالتوتر بين روسيا وأوكرانيا، وردة الفعل الدولية السلبية تجاه روسيا، وقد تؤدي التوترات لقيام أوكرانيا بحرب يهدد بها رئيسها، مما سيصرف الاهتمام العسكري الروسي من سوريا.

كما أن الرئيس الروسي قد لا تكون لديه الرغبة في التورط مع الرئيس الأمريكي الذي ألغى لقاء معه على هامش قمة ال 20، ولا يريد أيضاً التورط مع الناتو والاتحاد الأوروبي، ومع “إسرائيل” في الوقت نفسه.

draghma1964@yahoo.com

The post تحليل إسرائيلي: الخطط الإيرانية التي تريد “إسرائيل” إفشالها في سوريا appeared first on وكالة مدار نيوز.

المقال كاملا من المصدر اضغط هنا

mohammad

,بتوقيت بيروت,

تعليقات

المشاركات الشائعة