لماذا أطلقت بيونغ يانغ الصاروخ فوق اليابان.. ولماذ لم تسقطه الأخيرة؟

لماذا أطلقت بيونغ يانغ الصاروخ فوق اليابان.. ولماذ لم تسقطه الأخيرة؟ ,
أثار إطلاق كوريا الشمالية، التي تمتلك أسلحة نووية، صاروخاً بالستياً حلّق فوق اليابان هذا الأسبوع، إدانة دولية، كما أثار السؤال: لماذا اليابان؟ قد يكون الأمر واضحاً، لكن الجغرافيا تلعب غالباً عاملاً هاماً جدّاً في الصراعات الجيوسياسية.

الموقع

يشكل الأرخبيل الياباني سلسلة طويلة قبالة ساحل شمال آسيا، ولذلك فإنّ أيّ دولة في المنطقة ترغب في إطلاق صاروخ متوسّط أو طويل المدى باتجاه المحيط الهادئ، يجب أن يمر فوق ذلك الأرخبيل. عَبَرَ الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية الثلاثاء الفائت مسافة نحو 2700 كلم من مكان انطلاقه، قبل أن يسقط في المحيط الهادئ على بعد نحو 1200 كلم قبالة جزيرة هوكايدو شمال اليابان.

وقبل ذلك بأسابيع، هدّدت بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ باتجاه جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ، على بعد نحو 3500 كلم، وربّما اختارت بيونغ يانغ إطلاق هذا الصاروخ بهذا المدى لتذكير واشنطن بأنّ لديها القدرات على تنفيذ تهديدها. لكنّها لم تخاطر بإشعال توتّر مع أقوى دولة في العالم، واختارت أن تطلق الصاروخ فوق اليابان، وهو الأمر الذي لا يتوقع أن يؤدّي إلى ردّ عسكري.
وعليه، فإنّ بيونغ يانغ بإطلاقها الصاروخ تكون قد أزعجت أحد حلفاء الولايات المتحدة، اليابان، وهي التي تستضيف قواعد عسكرية أميركية وعشرات آلاف الجنود الأميركيين، وأظهرت لها أنّ لديها القوّة لضرب غوام إذا أرادت. وقال البروفسور كوه يو-هوان من جامعة دونغوك لوكالة “فرانس برس”، إنّ بيونغ يانغ “ترسل كذلك رسالة بأنّ اليابان على مرمى صواريخها في حال اندلعت أيّ حرب”.

علاقات مضطربة

ألمحت كوريا الشمالية إلى سبب آخر يجعل من اليابان على مرمى صواريخها، وهو التاريخ. وقالت الأربعاء إنّ “الصاروخ تمّ إطلاقه تزامناً مع الذكرى الـ107 لمعاهدة اليابان-كوريا المخزية، التي وُقّعت في العام 1910 واستعمرت بموجبها طوكيو شبه الجزيرة الكورية”. وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّ الزعيم كيم جونغ-اون “نفّس عن غضب الشعب الكوري الشمالية المكبوت منذ فترة طويلة”.
وكان استعمار اليابان لكوريا التي كانت موحّدة في ذلك الوقت إيذاناً بفترة من الحكم القمعي الذي لم ينته إلّا بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية. وأجبر الجيش الأمبراطوري الياباني آلاف النساء الكوريات على العمل في الرق الجنسي في بيوت دعارة مخصصة للجيش خلال الحرب، وهي المسألة التي لا تزال تؤثّر على العلاقات بين اليابان والكوريتين حتى الآن. كما توتّرت العلاقات بين طوكيو وبيونغ يانغ بسبب خطف مواطنين يابانيين خلال السبعينات والثمانينات لتدريب جواسيس كوريين شماليين.

ما الذي تستطيع اليابان فعله؟

استنفدت اليابان معظم خياراتها الديبلوماسية.. فقد دانت معظم دول العالم برنامجي الصواريخ البالستية والأسلحة النووية في كوريا الشمالية، ومثل الولايات المتحدة فرضت اليابان عقوبات على بيونغ يانغ ووسعتها الأسبوع الماضي. وسيدعو رئيس الوزراء شينزو آبي إلى تشديد الضغوط على بيونغ يانغ- وربّما فرض مزيد من العقوبات – عندما يحضر اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل. ويعتقد بعض الخبراء أنّ ذلك لن ينتج عنه أيّ تغيير كبير.

وداخلياً، فإنّ إطلاق الصاروخ يمنح اليابان سبباً لتعزيز نظامها للدفاع الصاروخي، بما في ذلك اعتماد برنامج الدفاع الصاروخي الأرضي “ايغيس” ليكمل نظامها الدفاعي البحري، ومن المرجح أن تزيد الدعوات كذلك لإنشاء نظام إنذار مبكر عبر الأقمار الإصطناعية. وقد يطلق ذلك النقاش حول إنشاء نظام ردع نووي ياباني خصوصاً إذا ما أجرت بيونغ يانغ تجربة نووية جديدة. ولكن هذه مسألة حساسة نظراً لتاريخ اليابان كالدولة الوحيدة في العالم التي تعرّضت لهجوم بأسلحة نووية.

لماذا لم تسقط اليابان الصاروخ؟

تقول اليابان إنّها لم تسقط الصاروخ لأنّه لم يكن يشكل تهديداً على أراضيها، وإنّه حلق في أجوائها، رغم أنّها أطلقت تحذيراً لملايين اليابانيين بالإحتماء. ولكن بعض الخبراء يشكّون في أنّ الدفاع الصاروخي في اليابان ربّما يكون له حد أقصى للإرتفاع لا يتجاوز نحو 500 كلم. وفي حال كان ذلك صحيحاً، فربّما لم تكن اليابان قادرة على تدمير الصاروخ الذي وصل ارتفاعه الى 550 كلم.
وقال وزير الدفاع الياباني ايستونوري انوديرا إنّه لن يكشف عن قدرات البلاد، “ولكن دعوني أطمئنكم إنّنا قادرون على اتخاذ الإجراءات الضرورية”. ومن بين الأمور الأخرى التي ربّما منعت اليابان من إسقاط الصاروخ، هو إمكانية رد بيونغ يانغ على ذلك.

ورغم أنّ العديد في المجتمع الدولي كانوا سيعتبرون إسقاط الصاروخ أمراً مشروعاً كدفاع عن النفس، فربّما اعتبرته بيونغ يانغ عملاً عدوانياً، وربّما قاد ذلك إلى تدهور الأمور بسرعة في شمال شرق آسيا المتوتر.

 

The post لماذا أطلقت بيونغ يانغ الصاروخ فوق اليابان.. ولماذ لم تسقطه الأخيرة؟ appeared first on بتوقيت بيروت.

,BEIRUTTIME,

تعليقات

المشاركات الشائعة